montada chemaia

بقلوب ملؤها المحبة

وأفئدة تنبض بالمودة

وكلمات تبحث عن روح الاخوة

نقول لكِ أهلا وسهلا

اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا

بكل سعادة وبكل عزة

مرحبا بك في منتدى الشماعية

لاتبخل علينا بالجديد

لسنا الأولين لكن نحن المتميزين


عجائب المخلوقات وغرائب الكائنات

شاطر
avatar
Ayoub
ث
ث

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
الموقع : chemaia

عجائب المخلوقات وغرائب الكائنات

مُساهمة من طرف Ayoub في الجمعة مايو 17, 2013 9:30 pm

بسم الله الرحمن الرح
:salm:

حصري
:22: :22: :22:

( السمـــك )
1 – من عجيب أمر السمك: أنه إذا شمه السكران رجع إليه عقله، وزال عنه سكره.
قال شهاب الدين الحلواني:
أستغفر الله فإن السمك
مائـــدة الله ودع مأثمــــك
ما شمه سكران إلا صحا
إن كنت سكراناً فشم السمك
(بئر بـرهـوت)
2 – قال الأعمش: كان مجاهد بن جبر لا يسمع بأعجوبة إلا ذهب فنظر إليها ذهب إلى بئر برهوت بحضرموت، وذهب إلى بابل وعليها والٍ صديق لمجاهد فقال له مجاهد: تعرض علي هاروت وماروت فدعا رجلاً من السحرة فقال: اذهب بهذا واعرض عليه هاروت وماروت فقال اليهودي: يشترط أن لا يدعو الله عندهما قال مجاهد: فذهب بي إلى قلعة فقطع منها حجراً فلما رأيتهما قلت: سبحان الله خالقكما فاضطربا فكأن جبال الدنيا تدكدكت فغشي علي وعلى اليهودي ثم آفاق اليهودي قبلي فقال: قم قد أهلكت نفسك وأهلكتني.

( الهـدهـد)
3 – لما قصد الهدهد إلى بلقيس كان لها أربعة آلاف رامي وقيل: اثنان وعشرون رامي يرمون الطيور في الهواء فلا يخطئون فمر الهدهد ومعه الكتاب فلم يقدروا على إصابته ببركة (بسم الله الرحمن الرحيم).
( أمشــاج )
4 – قال الله تعالى في سورة هل أتى على الإنسان إلى قوله أمشاج نبتليه أي مختلط، قال ابن عباس رضي الله عنهما: العظم والعصب والقوة من ماء الرجل والدم واللحم والشعر من المرأة.
( جــوع الأســد)
5 – للأسد من الصبر على الجوع وقلة الحاجة إلى الماء ما ليس لغيره من السباع. وإذا جاع ساءت أخلاقه.
(ليس للجمل مرارة )
6 – من عجيب أمر الجمل أن كل الحيوانات لها مرارة إلا الإبل ولذلك كثر صبرها وأنقادت، وكني الجمل بأبي أيوب.
( الأربــد)
7 – نوع من الحيات يعض فيربد منه الوجه.
قال الشاعر:
حـية في الوجار أربد لا ينـ
ـنفع منه السليم نفث الراقي
( الأرنـــب)
8 – الأرنب تنام مفتوحة العين فربما جاءها القناص فوجدها كذلك فيظنها مستيقظة والأرنب كذلك تحيض وتجتر وتبعر.
(فراخ الإوز)
9 – الإوز يحب السباحة في الماء، وفرخه يخرج من البيض فيسبح في الحال.
(قرون الوعــل)
10 – وهذا الحيوان لا تنبت له قرون إلا بعد مضي سنتين من عمره فإذا نبت قرناه نبتاً مستقيمين كالوتد وفي الثالثة يتشعبان، ولا يزال التشعب في زيادة إلى تمام ست سنين، فحينئذٍ يكونان كالشجرتين في رأسه، ثم بعد ذلك يلقي قرنيه في كل سنة مرة، ثم ينبتان فيتعرض بهما للشمس ليصلبا ويقويا.
( تعليم الببغـــاء)
11 – قال أرسطا طاليس: إذا أردت تعليم الببغاء فخذ مرآة وأجعلها أمامها فترى صورتها أي صورة نفسها، ثم تكلم من ظاهر المرآة وتعاودها، فإنها تعيد الكلام. وقال ابن الفقيه: رأيت بجزيرة دانج حيوانات غريبة الأشكال، ورأيت فيها صنفاً من الببغاء أحمر وأبيض وأصفر يعيد الكلام بأي لغة كانت.
( الوعل لا يضرها الســم )
12 – إن الوعـول تأكل الأفاعي في الصيف فتحمى وتلتهب لحرارتها، فتطلب الماء، فإذا رأته امتنعت من شربه، وحامت عليه تتنسمه لأنها لو شربته في تلك الحالة فصادف الماء السم الذي في أجوافها هلكت، فلا تزال تمتنع من شرب الماء حتى يطول بها الزمان فيذهب ثوران السم ثم تشربه فلا يضرها.
( البعوض والفــيل )
13 – البعوض على خلقه الفيل إلا أنه أكثر أعضاء من الفيل فإن للفيل أربع أرجل وخرطوماً وذنباً، وله مع هذه الأعضاء رجلان رائدتان وأربعة أجنحة وخرطوم الفيل مصمت وخرطومه مجوف نافذ للجوف.
والبعوض يبيض بيض كثير ويعيش 15 يوماً ومن عجيب أمره أنه ربما قتل البعير.
( لا ثغــر له )
14 – قال الخطيب البغدادي كانت أسنان عبد الصمد العباسي وأضراسه قطعة واحدة ما ثُغر.
( العقاب الأعمى )
15 – قيل خرج إنسان من أهل الخير لطلب الرزق في وقت حصاد الزرع فأصابه المطر فأوى إلى كهف فوجد فيه عقاباً أعمى فبقى متفكراً من أين يأكل ذلك العقاب وإذا بحمامة قد دخلت تستكن في الكهف من المطر فوقعت فوق العقاب فأمسكها العقاب فأكلها فرجع ذلك الإنسان إلى مكانه وتوكل على الله عز وجل.
( النحــل يقتل الحيــة)
16 – قيل شخص رأى طيراً بنى عشاً له في قبة جامع أياصوفيا في الاستانة، فأتت ذات يوم حية وقصدت ذلك العش لتأكل فراخ الطير. وبخلال ذلك حضر الطير ورأى الحية وما عزمت عليه وهو لا يقدر على مقاومتها، فتوجه وغاب هنيهة ثم حضر وفي فمه شيء وأقبل يرفرف فوق فم الحية ففتحت فمها قاصدة ابتلاعه فألقى ذلك الشيء في فمها، فلم تلبث أن سقطت على الأرض ميتة، فأسرع من كان يراقب هذه الحركة وفتح فم الحية ليرى ما الذي أماتها فإذا هي نحلة قد لدغت الحية في فمها فأماتتها.
( النمـل الأبيــض)
17 – قيل يوجد بأفريقيا يبني القرى الكبيرة كقرى البشر ويقولون أنه يلدغ مثل لدغ العقارب.
( سمكة القـرش)
18 – من عجائب المخلوقات سمكة اصطادها رجل يوناني في خليج عدن طولها ثلاثة أمتار وثمانون سنتيمتر، لها رأس إنسان ويد إنسان وثديان كثدي امرأة. وقد ابتاعها الإنكليز وعرضوها في بمباي، وتوافد العلماء لدرس نوعها.
( شجرة الدخان)
19 – في مدينة أونو من بلاد اليابان شجرة عجيبة إذا غابت الشمس خرج من جوفها دخان.
( الكلب المكسور)
20 – يذكر أن طبيباً وجد في طريقه كلباً كسرت إحدى قوائمه، فأخذه إلى عيادته واهتم بها وقومها وجبرها واعتنى به حتى شفي تماماً، ثم أطلق سراحه، وبعد ذلك بزمن سمع الطبيب قرعاً لطيفاً على باب عيادته فوجد الكلب نفسه مصطحباً معه كلباً آخر مكسور الرجل، جاء به إلى المعاينة والعلاج، فسبحان الله ولا إله إلا الله.
( ثعـبان كهربـائي)
21 – في مجاري المياه العذبة في البرازيل، وفي حوض نهر الأمازون تعيش وحوش مائية غريبة تسمى ثعابين الماء الكهربائية، وهي مشحونة بكهرباء قوية جداً، إذ يكفي أن يلمسها الإنسان مرة واحدة ليصاب بصدمة كهربائية لا يناسها طوال حياته.
(قوة بصر الطيور)
22 – بعض الطيور يرى الجيفة على ارتفاع ألفي متر، يراها واضحةً، وبعضها يرى البيضة على الأشجار تحت الأوراق، وبعضها الآخر يرى السمكة في الماء، وهو في أعالي الجو فيهوي في الماد وينقض عليها ليأكلها.
( الهر السارق)
23 – الأعجب قصة هر اعتاد أن يجد طعامه اليومي أمام بيت أحد المهتمين به فيأكله، وفي أحد الأيام لاحظ صاحب البيت أن الهر لم يكتفي بالقليل مما كان يقدم له من قبل، بل أصبح يسرق غير ذلك فقام صاحب البيت يرصده ويراقبه فوجده يذهب بالطعام إلى هر أعمى فيضع الطعام أمامه. فتبارك الله: وما من دآبة في الأرض إلا على الله رزقها (هود:6).
( دمــوع فراخ الغربان)
24 – من عجيب خلق الله أن فراخ الغربان تخرج من بيضها عمياً لا ترى شيء. فأنثى الغراب لا تفعل مثل باقي الطيور، فهي تأتي بالطعام في فمها وتقف فوق صغارها ويفتح الصغار أفواههم ولكن بدلاً من أن تسقط لهم الطعام تجدها تبتلعه! ثم تذهب الأم تبحث عن صيد آخر أما الفراخ الصغيرة فليس لها القدرة على الطيران ولا على الرؤية فكيف إذن تأكل؟! بحث بعض علماء الطيور ووضعوا كاميرات مراقبة بالقرب... فوجدوا أن فراخ الغربان هذه بعد رحيل أمها.. ومن شدة الجوع... تنزل من عينها قطرات من سائل لزج يشبه الدموع... ينزل من عينيها حتى منقارها.. ووجد العلماء أن هذا السائل تلتصق به حشرات كالذباب والباعوض.. وأثناء جريانه من العين ببطء يدفع الحشرة نحو فم الغراب فيأكلها.
( شجرة تأكل الناس)
25 – هناك في جزيرة مدغشقر شجرة تأكل الناس وهي تشبه أشجار الصنوبر الضخمة جذورها بالغة التعقيد وأوراقها هائلة الحجم تنتهي بأطراف حادة كأسنان الوحوش المفترسة وأزهارها تشبه الأكواب تتصاعد منها رائحة تشبه (البنج) تصيب كل من يقترب منها بالإغماء وتطبق الأوراق عليه في الحال وتلتمه.
( شكل الجرادة )
26 – سئل شريح القاضي عن الجرادة فقال فيها: خلقه سبعة جبابرة رأسها رأس فرس وعنقها عنق ثور وصدرها صدر أسد وجناحها جناح نسر ورجلاها رجل جمل وذنبها ذنب حية وبطنها بطن عقرب.
( نخلة الســكر)
27 – في الهند شجرة تعرف بنخلة السكر يسيل منها شراب حلو بمعدل 3 لتر يومياً يضع منه السكر وينتج الفدان الواحد 3200 كيلو جرام سكر وإذا ترك مدة 4 أيام يتحول طعمه خل من أجود الأنواع وأطيبها وعندما تشيخ الشجر يتجوف جذعها تلقائياً فيستعمله الهنود كمخزن للمياه.
( ما فوق الباعوض)
28 – من مكتشفات العلم الحديث أن فوق ظهر الباعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا ترى إلا بالمجهر وهذا مصداق قوله تعالى: إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها (سورة البقرة).
( الجراد مثل الطائرة تحمل الركاب)
29 – الجراد مهاجر دائماً لكي يبقى دائماً في فصل الربيع بعكس اتجاه الكرة الأرضية، فيمر على مسطحات مائية بحار ومحيطات وهذا يجعله يستعيض بعد قدرة الله عز وجل أن يتمسك أثناء الطيران بأرجل البعض الآخر بحيث تصبح جرادة في الأعلى تطير والأخرى متعلقة برجلها لكي تستريح ثم بعد ذلك يقلب الوضع فتطير التي في الأسفل وتستريح الأخرى وهكذا.
أما الجراد المنهمك من طول المسافة فإنه يسقط في الماء فيتجمع على شكل مسطحات طفو أو سقالات طافية على سطح الماء لكي تنزل عليها أسراب الجراد فتستريح ثم تواصل طيرانها بعد ذلك. ويقال أن الجرادة تأكل أضعاف وزنها من أوراق الأشجار ما يقارب 200 مرة ضعف وزنها فسبحان الله تعالى.
( الفراشـة السامــة)
30 – هناك نوع من الفراش يطلق عليه اسم (الفراشة الملكة) جميل منظرها بديع تلونها، تزهو بالأبيض والأسود والأصفر المائل إلى البرتقالي، تتغذى خلال مراحل حياتها على نباتات سامة (كنبات القشر) وتحتفظ بالمركبات السامة الفعالة في أنسجتها دون أن يؤثر ذلك على نموها، فما أن تقع فريسة في فم أحد الحيوانات (وهذا من سوء حظه) لا يلبث أن يلفضها ويخرجها من فمه بعد أن تفرز السموم المختزنة في أنسجتها وتخرج حرة متباهية مرة أخرى.
(الدبابير متطفلة على غيرها)
31 – إناث الدبابير عند وضع البيض فإنها تضعه في حشرة أخرى أو بواسطة أجهزة خاصة مثلاً تستطيع عمل ثقب في جسم أحد الجنادب ثم تحقن البيض في داخل جسمه وهنا يتغذى البيض على مكونات ذلك الجندب الداخلية حتى يكبر وبذلك يقتل الجندب فبدلاً من قتل الجنادب بالمواد الكيميائية كآفات زراعية تزيد من أعداد الدبابير وهي تساعدنا في القضاء عليها.
( بيوت الطيور)
32 – الطائر كائن هندسي جداً، فهو يقوم بطلاء بيته فهو يأخذ جزء من ريشه ويقوم بغمسه في الطين ثم يدهن به بيته وبعد ذلك يقوم بفرش بيته بما يجده من صوف أو عشب وغيرها، ثم يقوم بتزيين بيته ببعض الأشياء اللامعة مثل قطع الزجاج أو أغطية المرطبات وغيرها.
( الذباب سريع الانتباه)
33 – من الصعب جداً ضرب الذباب فهي سريعة التصرف واخذ القرارات والتخطيط وتفادي الضربات، واكتشف العلم الحديث أن دماغها يتفوق على دماغ البشر في سرعة معالجة المعلومات بما لديها من تقنيات لم يستطع العلماء تفسيرها حتى الآن. وتستطيع أن تضع نفسها في موضع ما قبل الطيران بسرعة كبيرة في جزء من عشرة أجزاء من الثانية من تعرفها للشخص الذي يستهدفها.
(الأسماك الضوئية )
34 – هناك أسماك تعيش في أعماق المحيطات على أعماق تتفاوت من 1000 إلى 4000 متر تحت سطع البحر ويطلق عليها أسماك القاع أو أسماك الأعماق وتستطيع هذه الأسماك العيش في قاع المحيطات المظلمة وتمتاز بقدرتها على توليد الضوء وهي عبارة عن مصابيح صغيرة التركيب، لكنها على درجة عالية من الكفاءة وأجسام هذه الأسماك رخوة لينة.
( 2500 نوع من الضفادع)
35 – هناك 2500 نوع من الضفادع بعضها سام وقاتل وبعضها له ألوان مختلفة بعضها صغير الحجم وقد تكون بحجم أظفر الأصبع أما بعضها ضخماً وقد يكون حجمه أكبر من كف اليد ومعظم الضفادع يكون طولها من 3 إلى 5 سنتيمترات، وتبيض الضفدعة من 1000 إلى 9000 بيضة بحسب الجنس.
( اهتزاز الأرض )
36 – قال أحد علماء النبات أن البذرة إذا وضعت في الأرض لا تنبت حتى تهتز الأرض هزة خفيفة، فتفقس البذرة وتخرج، ومصداق هذا قوله تعالى عن الأرض: فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج وكانت العامة يضعون البذر في التراب ويقولون: حب يابس في سفح يابس بين يديك يا علام الغيوب.
( مواقــع النجــوم)
37 – ذكر الدكتور زغلول النجار: أن علماء الفلك اكتشفوا أن هناك نجوماً فارقت مواقعها من آلاف السنين في طريقها إلى الأرض. وما بقي إلا مواقعها. وفي القرآن فلا أقسم بمواقع النجوم واكتشفوا أن الكون يتسع شيئاً فشيئاً وفي القرآن والسماء بنيناها بأيد وإنما لموسعون
( حيلة الثعابين )
38 – يقال أن بعض أنواع الثعابين في الصحراء إذا جاعت ولم تجد أكلاً نصبت نفسها على هيئة العود القائم، فيظنها العصفور خشبة فيقع عليها فتأكله.
( العنكبوت كيف تحفظ صغارها)
39 – قال أحد العلماء العنكبوت المائية تصنع لنفسها عشاً على شكل بالون من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء، ثم تكسو ببراعة فقاعة هواء في شعر جسمها، وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش، ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش، وعندئذ تلد صغارها وتربيهم آمنة عليهم من هبوب الرياح.
وقد اكتشفوا عنكبوت كبير في إحدى الكهوف عام 2001 يبلغ طوله 30سنتيمتر وهناك أنواع كثيرة من العناكب لم تكتشف بعد ويتم اكتشافها يوم بعد يوم.
( كيف تتعارف النحــل)
40 – يتجمع النحل عن طريق رائحة أو هرمون تفرزه الملكة فيشمها النحل فيرجع إلى الخلية وهذه الرائحة هي التي تجمع كل أفراد الخلية ولو دخلت نحلة غريبة للخلية يهاجمها النحل حتى يقتلوها دفاعاً عن مملكة النحل.
( العصفور والحيــة)
41 – يقول أحد الصالحين: رأيت عصفوراً يأتي بلحم ويذهب إلى نحلة بالصحراء، فتتبعته، فوجدته كل يوم يأخذ من المزبلة لحماً وخبزاً، ويذهب به، ويضعه في تلكم النخلة، فصعدت لأرى ماذا في النخلة وعهدي بالعصفور: أنه لا يعشعش في النخل فرأيت حية عمياء، كلما أتى هذا العصفور فتحت فاها، وأكلت منه.
( سفينة الصحراء)
42 – الإبل قيل عنها أنها إن حملت أثقلت وأن سارت أبعدت، وإن حلبت أروت وإن نحرت أشبعت. والإبل من الحيوان العجيب وإن كان عجبه سقط لكثرة مخالطته للناس وقد ذللها الله للإنسان وغيره حتى قيل أن زمام ناقة كان متدلي على الأرض فمرت به فأرة، فجذبته، فسار معها الجمل بما حمل بسبب جذبها له وهي سفينة الصحراء ولذلك قرنها الله بالسفن فقال: وعليها وعلى الفلك تحملون.
قيل: الإبل تصبر عن الماء عشرة أيام.
وفي معدته قوة حتى أنها تهضم الشوك وتستطيبه. والجمل عرف بالصبر ولذلك ليس له مرارة. وقيل في إحصائية أخيرة أن في العالم ما يزيد على خمسة عشرة مليوناً من الجمال، تزداد باستمرار.
(الخنـزيــر)
43 – يقول عالم غربي ألف كتاب عن الخنزير: (إن الخنزير حيوان لاحم عاشب، أي يأكل العشب واللحم معاً، وقد حرمت الشرائع كلها أكله، وله طباع من أقبح الطبائع والعادات ففيه الغباوة، والقذارة، وفيه سوء الخلق ولا يعف في نكاحه حتى عن أمه، ويقول: (إن لهذا الحيوان وظيفة في تنظيف الأرض من الجيف، والأوساخ، والنجاسات) فسبحان من أحل لنا الطيبات وحرم عليها الخبائث فمن رحمة الله بنا أن حرم علينا أكل لحم الخنزير.
( سبـحـان الله )
44–1 - يمكن للحلزون أن ينام لمدة ثلاث سنوات.
2 – للقطط أكثر من مائة صوت بينما للكلاب حوالي العشرة أصوات.
3 – تسقط النملة دائماً على جانبها الأيمن عندما تتسمم.
4 – عين النعامة أكبر من دماغها.
5 – جميع الدببة القطيبة عسراء (تستخدم اليد اليسرى).
6 – من الممكن أن تصعد البقرة السلم ولكن من المستحيل أن تنزل.
7 – عدد النجوم في الكون.. أكثر من عدد الرمال في العالم.
8 – طاقة الموجات التي يطلقها الخفاش توازي طاقة... طلقة مدفع.. لكن لا نسمعها.
9 – بعض النجوم التي نراها غير موجودة وميتة منذ ملايين السنين... لكن ضوءها للتو وصل إلينا.
10 – لولا ملوحة البحار.. لتعفنت الأرض.
11 – هناك نوع من العصافير يبني أكثر من عش ثم تأتي زوجته وتختار واحد.
12 – إذا مات ذكر اليمامة فإن اليمامة زوجته لا ترتبط بأحد غيره... وتنوح عليه إلى أن تموت.
( الفرس الوفي )
45 – يذكر أن فرساً صغيراً ماتت أمه عنه فقام صاحبها برعاية هذا الفرس اليتيم حتى بلغت التدليل فكان يقدم له الشعير مخلوطاً بالسكر، وإذا مرض استدعى له الطبيب البيطري لفحصه وبعد سنوات مرض صاحب الفرس وأصبح طريح الفراش فقد الفرس شهيته وترك الحظيرة ليرابط أمام صاحبه وظل كذلك أيام إلى أن مات صاحبه وحمل المشيعون جنازته فسار الفرس خلفهم حزيناً منكس الرأس حتى دفن صاحبه العزيز ولما هم المشيعون بالرجوع انطلق الفرس المفجوع كالبرق وظل منطلقاً حتى وصل إلى تل عالٍ فصعده ثم ألقى بنفسه من قمته ليلقى حتفه وسط دهشة الجميع.
( ورود ملونــة)
46 – في المكسيك ورود في الليل بيضاء وفي الفجر وردية وفي وقت الظهيرة حمراء زاهية وعند المساء بنفسجية. وفي روسيا وردة اسمها وردة النار فهي لا تحترق مباشرة إذا تعرضت لعود ثقاب مشتعل بل تصدر نيرانا زرقاء اللون تستمر لبضع لحظات ثم تعود كما كانت وكأنه لم يحدث شيء وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن لرائحة الورد مفعولاً قوي يؤثر على مزاج المرأة إلا أن التأثير يختلف في قوته بحسب نوع الزهرة واختلاف رائحتها.
( البــومــة)
47 – البوم طائر كسول ليلى تنام النهار وتنشط بالليل ومن العجيب أن رأسها يدور مرتكز على محور الرأس للرقبة بحركة تامة وفي دائرة كاملة بحيث يمكنها أن تلف رأسها في لحظة خاطفةٍ، بينما جسمها في موضعه، لا يتحرك وهذه القدرة تساعد البومة على سرعة الرصد للأعداء أو للفريسة لتتخذ قرارها بالدفاع أو الهجوم.
والشائع عند الناس أن البوم قادر على الرؤية في الظلام التام، وهذا غير صحيح فلابد من وجود الضوء حتى يتمكن من الرؤية والحقيقة، أن البوم قادر على الرؤية في الضوء الشحيح فعيناه المتسعتان تستطيعان التقاط أوهن الأشعة الضوئية.
والبومة يمكنها التعرف على أدق الأصوات عن طريق حاسة سمعها الحساسة والعجيب أن البومة أثناء مداهمة ضحيتها لا يصدر عنها صوت يثير الانتباه إذ أن ريش جناحها ناعم جداً، يضرب الهواء في ليونة فلا يكون للجناحين المرفرفين صوت يسمع. فإذا انتهى البوم من صيد طعامه، لا يجد حرجاً في أن يملأ الدنيا ضجيجاً بأصوات النعيق التي تصدر عنه.
( إحساس الحمار )
48 – سألوا عالماً كبيراً من علماء الزلازل: (هل يمكن بما أوتينا من علم متقدم أن نتنبأ بالزلازل قبل وقوعها، ولو بدقيقة؟ فقال: لا، إلا أن حيوانات كثيرة في مقدمتها من يضرب المثل بغبائه- الحمار- يشعر بالزلازل قبل وقوعه بربع ساعة.
(الكعبة مركز العالم )
49 – أجريت دراسة من مركز البحوث الفلكية الحاسب الآلي في حساب المسافات بين مكة وعدد من المدن التي تقع في أطراف العالمين القديم والحديث. وبذلك يتبين أن بيت الله هو المركز الهندسي المتوسط لليابسة من المدن والقارات، قال الله سبحانه: إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين.
( الفأر والزيت)
50 – من عجيب أمر الفأر أنها إذا شرب من الزيت الذي في أعلى الجرة ينقص ويعز عليها الوصول إليه في أسفل الجرة فتذهب وتحمل في أفواهها الماء ثم تصبه في الجرة حتى يرتفع الزيت ويقترب منها ثم تشربه، من علمها ذلك، إنه الله أحق من عبد وصُلي له وسجد.
( ذاكرة الإبـــل )
51 – من عجائب الإبل وغرائبها أنها تتميز بذاكرة عجيبة فهي لا تنسى موطنها الأصلي الذي تربت فيه ولو بعد سنين طويلة حيث تستطيع بكل يسر وسهولة. ومن غريب الإبل أن صغيرها يستطيع العودة إلى آخر مكان رضع فيه الحليب من أمة في حال ضياعه من القطيع أو آخر منزل (مراح) لصاحبه.
كما أن الإبل لديها قدرة عجيبة على معرفة عدود المياه وأماكن نزول الأمطار والأراضي المعشبة لما تتمتع به من حاسة شم قوية.
كذلك تستطيع الإبل التفريق بين الأصوات بدقة متناهية فهي تعرف صوت راعيها.
ومن غرائب الإبل أنها عندما تسير تقوم برفع اليد اليمنى والرجل اليمنى مع بعض مع بعض في خطوة واحدة واليد اليسرى مع الرجل اليسرى في الخطوة التالية وذلك لحفظ توازنها وهذه الميزة لا توجد في أي كائن آخر غير الإبل فسبحان الخالق المصور. ويعتبر (الفحل) من أشد الكائنات غيره خصوصا في حالة الهيجان وقت التزاوج فهو لا يسمح بوجود فحل آخر غيره في القطيع وفي حالة وجود أكثر من فحل يجب أن يتم التحكم برباطها جيد أو إبعادها عن بعض وإلا سوف يقتتلان قتالاً شديداً حتى يقتل أحدهما الآخر.
ومن غرائب الإبل أن عملية الربط (العقل) يجب أن تبدأ باليد اليسرى لجعلها تجلس (تبرك) أو تلازم مكانها. كما أن حلب الناقة يكون من الجهة اليسرى. والإبل من الكائنات التي لديها القدرة على السباحة بأيديها وأرجلها.
( غرائــب )
52- 1 – حاسبة التذوق عند الفراشة في أقدامها.
2 – يتحرك قفصك الصدري أكثر من خمسة ملايين مرة في السنة الواحدة أثناء التنفس.
3 – إن قلب الجمبري في رأسه.
4 – الخنزير هو المخلوق الوحيد الذي لا يستطيع النظر إلى السماء.
5 – للتفاحة خاصية مؤثرة أكثر من الكافيين في إبقاء الشخص مستيقظ حتى الصباح.
6 – الطاووس يلقي ريشه في الخريف إذا ألقى الشجر ورقه، فإذا اكتسى الشجر اكتسى الطاووس.
7 – الذئب إذا نام يناوب بين عينيه فينام بإحداهما حتى إذا نعست الأخرى نام وفتح بها الثانية.
سبحان من يجري الأمور بحكمة
في الخلق بالأرزاق والحرمان.
( الدلفين يتنفس بالرئــة)
53 – الأسماك تتنفس بالخياشيم أما الدلفين فإنه بالرئة كالحيوانات الثديية، ومع أن كل الحيوانات الثديية لها رئتان، فقد خلق الله للدلفين رئة واحدة، ولما كانت رئته خلف رأسه لذلك وجب عليها أن تحافظ على وضع معين عند نومها، فلا يمكنها أن ترتخي عضلاتها وتنام كباقي الحيوانات في أوضاع مختلفة.
وقد اكتشف العلماء أن الدلفين يتنفس بشكل إرادي، وهو بذلك الكائن الحي الوحيد في الكون الذي يتنفس بشكل إرادي دون سائر الكائنات الحية، وهذه – أيضاً عجيبة من عجائب المخلوقات، ودليل قدرة الصانع واكتمال للممكنات وقد تأكدت هذه الحقيقة العلمية المذهلة عندما أعطي مخدراً للدلفين لكي ينام، فمات الدلفين بأقل كمية من المخدر عكس جميع الكائنات التي تتنفس وهي نائمة فلم يستطع الدلفين بسبب النوم من التنفس الإرادي مما أدى إلى وفاته.
( الثعابين والرقص)
54 – يعتقد البعض أن الكوبرا تعشق الموسيقى كالحيات والثعابين الأخرى، ولكن العلماء لا يؤمنون بذلك لأن الحيات والثعابين صماء لا تسمع، والكوبرا لا ترقص على نغمات الموسيقى ولكنها تنتبه فجأة لحركات الناي خوفاً من أن ينقض عليها ليقتلها فتتأهب وتتابع حركاته بحذر شديد، وسم أفعى الكوبرا قوي للغاية لدرجة أن غراماً واحداً منه يكفي لقتل أكثر من 15 شخص.
( النمل المزارع)
55 – ينام النمل مستلقياً على جنبه ويقرب سيقانه ليلامس جسده، وحين يستيقظ يتثاءب بطريقة تشبه تثاؤب الإنسان، والنمل مهندس معماري عظيم يبني القلاع والحصون والدهاليز والمخازن والغرف ويبني بدرومات كاملة تحت الأرض وهناك نوع من النمل يمارس الزراعة فيزرع نبات عيش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازن، وهناك نوع كيميائي متخصص ليمضغ الخشب ويحوله إلى نوع من الكرتون ثم يبنـي من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً، وتستطيع النملة أن تحمل 50 ضعف وزنها.

( دهــاء الذئــب )
56 – أن من طباع الذئاب في حال وجود فريسة أن يتعاون ذئبان فيقف أحد الذئبين أمام الفريسة ويشغلها حتى تواجهه ولا تنظر خلفها ثم يذهب الآخر من الخلف ويهاجمها وهي غافلة عنه، وهذا الذئب المهاجم يعرف أين مقتل الفريسة، إذ يذهب مباشرة إلى العنف فيقفز على ظهر الفريسة ويغرز مخالبه في السلسلة الفقرية ويكسرها فيقطع بذلك عصب العنق وتقع الفريسة.
( الخنفساء تحفر القبــور )
57 – الخنفساء عندما تجد حيواناً ميتاً ولو كان يكبرها حجماً مثل فأرميت، فإنها تبدأ عملها على الفور وتحفر الأرض تحته مباشرة حتى يسقط في الحفرة وينهال عليه التراب، وهناك سبب وراء هذا النشاط وهو أن أنثى الخنفساء تضع بيضها في هذا القبر الحديث فعندما تفقس يرقاتها تجد غذائها من اللحم الوفير.
( لسان القطط مطهر للجروح )
58 – يعد لسان القطط هو سلاحها الطبي الدائم، فهو مملوء بغدد تفرز سائلاً مطهراً، وتعمد القطط إلى جراحها فتلحسه عدة مرات حتى يلتئم، وللقطط قدرة فائقة على حفظ توازنها بحيث أنها تقع من مكان مرتفع تسقط وهي واقفة أطرافها الأربعة ولا تصاب بأي ضرر ولذلك يقول الناس القطط بسبع أرواح، وهذا الكلام غير صحيح، وترتبط القطط بالمكان أكثر من ارتباطها بالأشخاص فلو كانت هناك قطة تعيش في شقة ثم جاء ساكن جديد فإنها تستمر في الحياة معه، بينما تجد الكلب ارتباطه شخصي، أي أنه إذا ارتبط بشخص ما فإنه لا يفارقه وهو على استعداد للموت في سبيله والقطط تخاف من الماء ولذلك فهي لا تستحم وإذا أجبرت على الاستحمام فكثير ما تصيب حاملها بالجروح.
( حضانة الدجاج)
59 – حاول الإنسان أن يقلد الدجاجة في حضانتها للبيض فيهأ له الحرارة اللازمة مدة 21 يوماً فلم تفقس البيض. فراقب الدجاجة الحاضنة. فوجدها تقلب البيض كل مدة كي لا تنفجر العروق التي تكون في الصوص بالقسم السفلي ... فنجح.
( الزرافـــة)
60 – الزرافة طويلة اليدين قصيرة الرجلين. رأسها كرأس الجمل. وقرنها كقرن البقر وجلدها كجلد النمر، وقوائمها وأظلافها كأظلاف البقر... ليس لها ركب في رجليها، وإنما ركبتاها في يديها وهي إذا مشت قدمت الرجل اليسرى واليد اليمنى على عكس الحيوانات كلها. ومن طبعها التودد للناس والتأنس بهم. وتأكل من أوراق الشجر ولذلك جعل الله لها عنقاً طويلاً.

( منقار الخشــب)
61 – نقار الخشب طائر قوى يعمل منقاره كأداة خرق للخشب وعضلات رقبته قوية شديدة، وجمجمة رأسه سميكة ومرنة على شكل سلك شائك، ومغطى بمادة لزجة يلتقط به الحشرات، وله أرجل قصيرة قوية، لا تشبه الأرجل النحيلة لمعظم الطيور فأرجله مثل الكماشة تتعلق بمتانة بلحاء الشجر.
( الحرباء)
62 – أتعلم أن الله تعالى قد منحها القدرة على تغيير لونها بحسب البيئة التي توجد فيها حتى لا يكتشف أعداؤها وجودها، ففي الأرض الزراعية تتلون بلون الزرع وسترى لونها يميل إلى الخضرة، وفي الأرض التي لا زرع فيها يكون لونها قريباً من اللون البني، وأما في الصحراء فلونها سيميل إلى الصفرة مثل لون الرمال.
( طائر السنونو)
63 – صغير رشيق له جناحان طويلان قويان وساقان صغيران ضعيفان يصلحان فقط للهبوط وله منقار كبير وهو من الطيور المهاجرة يبلغ طوله من 18 إلى 20 سم يبني أعشاشه في السقوف العالية للأبنية القديمة.

( نـوم السمك)
64 – خلق الله سبحانه وتعالى الأسماك من دون جفون حيث تنام الأسماك وهي مفتوحة الأعين، ومعظم هذه الأسماك تنام تحت الأرض حيث تدفن نفسها داخل التربة، أما أسماك القرش فهي من أقوى الأسماك فهي تستطيع السباحة لمدة يوم كامل ويكمن السبب في ثقل وزنها، أما العقرب فيمكن لها أن تصبر على الطعام لمدة سنة كاملة وتستغرق مدة ولادته 6 – 7 أيام لكي تضع صغارها.
( إقامة حد الزنا عند القرود)
65 – عن عيسى بن حطان قال: دخلت مسجد الكوفة فإذا عمرو بن ميمون الأودي جالس وعنده ناس فقال له رجل حدثنا بأعجب شيء رأيته في الجاهلية.
قال: كنت في حرث لأهل اليمن، فرأيت قرود كثيرة قد اجتمعن، قال: فرأيت قرداً وقردة قد اضطجعا، ثم أدخلت القردة يدها تحت عنق القرد واعتنقتها، ثم ناما فجاء قرد فغمزها من تحت رأسها، فأستلت يدها من تحت رأس القرد، ثم انطلقت معه غير بعيد، فناكها وأنا أنظر، ثم رجعت مضجعها. فذهبت تدخل يدها تحت عنق القرد كما كانت فانتبه القرد، فقام إليها فشم دبرها فصاح فاجتمعت القردة فجعل يشير إليها، فتفرقت القردة، فلم ألبث أن جيء بذلك القرد بعينه أعرفه، فانطلقوا بها وبالقرد إلى موضع أعرفه، فانطلقوا بها وبالقرد إلى موضع كثير الرمل، فحفروا لهما حفيرة، فجعلوهما فيها، ثم رجموهما حتى قتلوهما، والله لقد رأيت الرجم قبل أن يبعث الله محمداً .
( عجائب صنع الله )
66 – 1 – يوجد في جسم النحلة معدتين وثلاث أدمغة لتساعدها في الطيران حتى في حالة قطع رأسها.
2 – بعض الأسماك كالسلمون تتغذى على القشريات، فتأخذ اللون الوردي نتيجة الصبغة في هذه القشريات.
3 – إذا لم تستطيع سمك القرش هضم الطعام الذي أكله يقوم بإخراج معدته وشطفها بالماء وإرجاعها مرة أخرى إلى مكانها.
4 – توجد قنوات هوائية في جمجمة الفيل للحفاظ على عقله معتدل البرودة.
5 – للعقرب 12 عيناً ومع ذلك فهي شبه عميا.
6 – يوجد لدى جراد (الجندب) آذان في بطونها.
7 – يعتبر مخ النعامة أصغر من عينها.
8 – تستطيع خنفساء وحيد القرن حمل أثقال تساوي وزنها 850مرة، مما يجعلها أقوى مخلوق يعيش على البسيطة.
9 – يوجد في جسم قنديل البحر من 5 إلى 40 ذراع.
10 – يوجد في جسم اليسروع (يرقانة الفراشة) ألفي عضلة. يستطيع ضفدع الطين (العجلوم) الأقرن نفث الدم من عينها.
11 – عندما يتعرض فرس البحر للإثارة يخرج منه عرق أحمر اللون.
( اتساع الكــون)
67 – اكتشف العلماء منذ مدة قصيرة من الزمن أن الكون في اتساع دائم، وأما نحن المسلمين فقد دهشنا من هذا الاكتشاف حيث إن الكون في اتساع دائم، ولكننا وللأسف لم ننتبه أن الله قد أخبرنا بهذا قبل أكثر من 1400 سنة في قوله تعالى: والسماء بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون فسبحان الله علام الغيوب.
( فراشة تداوي طائر )
68 – من الغرائب أحد أنواع الطيور قد أغمض عينيه وسالت منها بعض الدموع، ولكن في هذه الدموع مواد إذا تراكمت يمكن أن تضر هذا الطائر، ولذلك فقد سخر الله له فراشة تجلس على رأسه وتدخل أنبوبها الخاص بفمها وتمتص هذه الدموع وتتغذى عليها، والعجيب أن الطائر يكون سعيداً بهذا التعايش. فسبحان الله مخلوقات لا تعقل كيف تتكافل وتتعايش وتتعاون، فماذا عنا نحن المؤمنون؟ ولذلك لابد أن نتذكر قول الحبيب عليه الصلاة والسلام عن المؤمنين في توادهم وتراحمهم (كالجسد الواحد).

( نبات يتغذى على حشرات)
69 – هناك نبات صغير يسمى التنين الأحمر، هذا النبات أعطاه الله شكلاً وألواناً تجذب إليه الحشرات بمختلف أنواعها، وعندما تظن الحشرة وجود غذاء داخل هذا النبات فإنها تدخل بين (فكيه) ولكنها سرعان ما تلتصق ويطبق عليها النبات فكيه، وينتظر هذه الحشرة حتى تموت ثم يبدأ بهضمها، وهكذا يتغذى النبات على الحشرات، وقد لاحظ العلماء أن هذا النبات يستخدم تقنيات متطورة جداً في افتراسه للحشرات وأصبح لديه القدرة على جذب مختلف أنواع الحشرات وهضمها والتخلص من النفايات التي لا تهضم فسبحان الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى.
( حشرة الورقة)
70 – هناك في الغابات حشرة غريبة، ويعجب العلماء عن شكلها الرائع ومحاكاتها الطبيعة، وعن كيفية إبداع خلق الله لها بأن جعل جسمها ورقة وهذا سر وحكمة ليكون لها سلاح وتختفي من أعدائها في وسط أوراق الأشجار ولا يستطيع تمييزها إلا من يدقق فيها طويلاً . فسبحانه (يخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير).
( كيف يجذب العنكبوت الأنثى ؟)
71 – يقوم ذكر العناكب أحد أنواع العناكب يقوم الذكر بإطلاق إشعاعات جميلة لجذب الأنثى إليه، ووجد العلماء أن هذه العملية ضرورية للتكاثر عند العناكب، كما اكتشف العلماء أن عين العنكبوت ترى الأشعة فوق البنفسجية وتتأثر بها – ويعجب هؤلاء العلماء كيف استطاع هذا العنكبوت أن يستخدم هذه التقنية المعقدة في جذب الأنثى وكيف استطاع أن يجعل يديه تتوجهان بألوان زاهية وجميلة وأين يأتي بهذه الإشاعات؟ ونقول إنه الله تعالى الذي خلق فسوى وقدر فهدى.
( النمل أمم أمثالنا)
72 – كشفت الأبحاث الجديدة عن النمل أنه يشبه البشر في كل شيء تقريباً، فالنمل لديه نظام خاص بالمرور، ولديه هندسة بناء رائعة، ولديه قدرة على الحضانة والاعتناء بصغار النمل وتربيتهم وتعليمهم والحفاظ عليهم من المخاطر وغير ذلك والدراسة الجديدة تؤكد على أن النمل لديه القدرة على الغش والخداع والمراوغة وهناك بعض النملات يميلون للشر أكثر من الخير فتجد هذه النملة تعتدي على رفيقاتها وتنزع منهم الطعام.
ويقول الباحثون: إذا أردت أن تعرف النمل جيداً فإن مجتمع الإنسان هو خير نموذج لذلك يقول الله تعالى: وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يرجعون (سورة النمل: 38).

( قطار الفئران )
73 – إنها صورة فريدة فأرة تريد أن تنتقل من مكان إلى مكان آخر، وهي لا تستطيع أن تحمل صغارها جميعاً، وتخاف أن تتخلف عنها وهي سائرة ورائها فلا تعرف الطريق. ولهذا يمسك الفأر ذيل أمه، ويمسك كل فأر من الفئران ذيل أخيه ويسير قطار الفئران مترابط الأجزاء.
( قناصة النمــل)
74 – في عالم الحشرات، حشرة قد حباها الله بخاصية اجتذاب النمل إليها وقد جعل الله في بطنها توجد خصلة من الشعيرات الحمراء (شكلها ناعم وجميل سبحان الذي خلقها) تحيط بها غدة تفرز رحيقاً حلواً، وإذا وجدت هذه الحشرة مسكن النمل استقلت على جانبها كأنها ميتة وأظهرت هذه الخصلة البديعة فيقبل النمل على الشعيرات ويمتص الرحيق الحلو منها وبعد دقائق قليلة تفقد النملة وعيها وتسقط بلا حراك على الأرض، وعندئذ تقوم هذه الحشرة من موتها المصطنع وتلتهم ما وقع في شراكها من نمل.
( حية البيت )
75 – يقول شاب عراقي عندنا نؤمن بشيء اسمه حية البيت (الحية – أفعى) وحية البيت التي تعيش في البيت لا تؤذي... في أحد البيوت الريفية كان لأفعى صغار تحت كوم من التبن وعندما أرادت المرأة العجوز صاحب البيت رفع التبن... وجدت صغار الأفعى.. فما كان منها إلا أن حملت الصغار إلى مكان قريب آمن وعندما عادت الأفعى ولم تجد صغارها جن جنونها واتجهت نحو إناء كبير فيه حليب... وقامت بفرز سمها من أنيابها في الإناء... وبعد أن بحثت وجدت صغارها في مكان قريب... عادت الأفعى ورمت نفسها في الحليب ثم خرجت منه... واتجهت إلى رماد التنور وأخذت تتقلب به ليلتصق الرماد بجسمها... ثم عادت ودخلت في إناء الحليب لكي تعيبه ولا يستخدمه أهل البيت... وقد كانت المرأة العجوز تراقب المنظر العجيب من بعيد...فللخلق سر... بل أسرار لا يعرفها إلا خالقها العلي القدير.
( الكلب الفدائي)
76 – وهنا قصة مشابهة لهذه القصة وهو أنه هناك جماعة من الحصادين ذهبوا مرة إلى الحصاد ومعهم قدح فيه لبن، فوضعوه بمكان واشتغلوا بحصادهم، وأن أفعى خرج إلى اللبن من جحر فشربه ثم رده في القدح. فلما جاؤوا للغداء كان معهم كلب شاهد ذلك فجعل يمانعهم شربه يعدوا إلى جهة جُحر الأفعى ولا يشعرون بذلك، ولا يوعون بالهم إليه، فلما لم يعلموا بذلك وأرادوا شربه وأعيوه: بادرهم فشربه، فوقع ميتاً. فعرفوا أنه إنما يرشدهم إلى ذلك، فلما لم يعلموا وقاهم بنفسه.
( سبحان الله تعالى)
77 – 1 - الحيوان الذي يشم على بعد نصف كيلو متر هو الفيل.
2 – الحيوان الذي يصاب بالحصبة هو القرد .
3 – الحيوان الذي يموت إذا حاصرته النار من كل جهة هو العقرب حيث ينتحر بنفسه.
4 – الحيوان الذي له ضغط دم هو الزرافة.
5 – الحيوان الذي له أصغر قلب من بين الحيوانات المفترسة هو الأسد.
6 – توجد على سطح كوكب عطارد بحيرات متجمدة رغم أن الجانب المواجه للشمس تصل حرارته إلى 427 درجة مئوية أي ما يكفي لصهر معدن الرصاص.
7 – يقضي الفيل 16 ساعة كل يوم في الأكل ويمكنه أن يستهلك 136 كيلو جراماً من الطعام يومياً.. وهي كمية توازي التهام 2400 همبرجر و160 كوباً من الحليب المثلج المخفوق بالآيس كريم..
8 – الجرذان التي تعيش في جزر تروبريان بالبسفيك تصطاد السرطانات البحرية بأن تدلي أذيالها في الماء كطعم لأجتذابها.
9 – القمر في مداره حول الأرض يتباعد عن كوكبنا بمقدار 2.5 سنتيمتر سنوياً.
10 – من الغريب أن الصرصور بعد احتكاكه بالإنسان يسارع إلى مخبئه لتنظيف نفسه.
11 – خلال عودة مكوك الفضاء واختراقه الغلاف الجوي للأرض تصل حرارة هيكله الخارجي من جراء الاحتكاك بالهواء إلى 1260 درجة مئوية.
( نجمة ا لبحــر)
78 – من الطريف أن نعلم أن نجمة البحر وهو من الأحياء المائية إذا ما قطعنا لها ذراعاً ينمو لها ذراع جديد مكان المقطوع وإذا شطرناها شطرين فإن كل شرط يتحول إلى نجمة جديدة.
( النمل المستعمر )
79 – هناك نوع من النمل لا يستطيع أن يطعم نفسه أو بمعنى أصح ليس كبقية أبناء جنسه يسعى على رزقه وينشط بحثاً عن غذائه. هذا النوع يوجد في الأمازون ولذلك يعرف بنمل الأمازون يقوم في كل يوم بجولات استكشافية بحثاً عن أعشاش النمل من الأنواع الأخرى غير نوعه ثم يهاجمها ويسرق منها البيض ويحمله إلى حجرة ويتركه إلى أن يفقس ويخرج منه النمل الصغير الذي يعمل في خدمته وجمع الطعام له... فسبحان مقسم الأرزاق.
( سبحان الله )
80 – 1 – للقنفذ رغبة شديدة في الملح وهو يسير بشجاعة إلى المخيمات ويقضم أية مادة لامست الملح أو حتى الأيدي التي عليها عرق.
2 – الحيوان الذي يسمى آكل النمل، وأنف أو ذو منقار البط هما الحيوانات الثدييان الوحيدان اللذان يضعان بيوضاً كالطيور ومعظم الزواحف.
3 – تنتج بعض قناديل البحر مواد يستخدمها الإنسان في تشخيص الأورام وفي تنظيم وظائف القلب.
4 – السلاحف تتنفس من مؤخرتها.
5 – الحصان والفأر لا يتقيئون كثيراً.
6 – عندما يفقد الأخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو ذراع بديلة لها تدريجاً فيما بعد.
7 – الباعوضة لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سناً ( أكثر من أسنان الإنسان).
8 – الأسد يترك اللبوة يصطاد نحو 90% من الفرائس، وقبل أن تبدأ اللبوة بأكل فريستها تضع جانباً حصة الأسد.
9 – الحصان يستطيع أن يظل شهراً كاملاً واقفاً على أقدامه.
10 – تضع أنثى الأخطبوط 60 ألف بيضة ثم تلزم مخبأها ولا تغادر حتى تموت جوعاً.
11 – الحصان إذا وقطع ذيله مات.
12 – الأخطبوط له 10 أرجل و3 قلوب.
( التزاوج المخــيف )
81 – من الغريب في الخطوات الرهيبة لزفاف العناكب حيث يمس الذكر الأنثى بحذر ثم يحاول تقييد الأنثى بخيط واهنة فلا تغني عنه شيئاً وتتخلص الأنثى منها ثم تنقض عليه وتلتمه (لمدة ساعة بعد المسافدة) بعد شل حركته بمخلبيها القاتلين وهذه هي البداية المروعة لتكوين بيت (أسرة) العنكبوت.
( سحالي العظايا )
82 – هذا الجنس من السحالي (العظايا) كله إناث بغير ذكور..!! وهي 15 نوعاً من هذا الجنس التي تعرف أنها تحتوي على الإناث فقط وقد لوحظ أن إناث ستة من تلك الأنواع تشترك في سلوك غزلي بعضها مع بعض ينمو بيضها في الغياب الكامل للحيوانات المنوية ويكون نسلها إناثاً تتوالد عذرياً.
( سبحان الله تعالى )
83 – 1 – العقارب لا تعرف الحياة الاجتماعية التعاونية كالنمل والنحل مثلاً، وإنما يعيش كل منها في حياة مستقلة. بل إن كل عقرب يكره بني جنسه، وإذا التقى اثنان تعاركا حتى يقضي أحدهما على الآخر.
2 – حين تعلن جماعة من الذئاب سيطرتها على منطقة متسعة الأرجاء، يعوي أفرادها للإبقاء على الاتصال في ما بينها خصوصاً في رحلات الصيد الليلية.

( من ذكاء الفيلة )
84 – يروي صياد أن فيلاً كبيراً وأنثاه أرادا أن يعبرا نهراً قوي التيار وجارفاً ومعهما ابنهما الصغير، وسرعان ما كانت الدهشة، لقد جعل الفيلان الكبيران من أنيابهما الأربعة العاجيان شبه مقعد حملاً عليه الصغير ثم عبرا به النهر الصاخب دون أن يبتل بالماء.
( بيض التمســـاح)
85 – التمساح هو الحيوان الوحيد الذي يطلق أصواتاً مسموعة وهو ما يزال داخل البيضة التي تكون مدفونة في الأرض فعندما يسمع الوالد ذلك الصوت يعلم أنه آن الأوان لإخراج البيضة من تحت التراب.
( عنق الزرافة )
86 – للزرافة في عنقها من العظام أقل مما لأي مخلوق آخر من العظام مثال ذلك أن للسنونو الإنكليزي العادي 14 عظمة وللبط 16 عظمة وللبجع 23 عظمة، أما الزرافة فلها 7 عظام فقط مع أنها طويلة العنق جداً.
( سمكة الزلازل)
87 – هناك سمكة تسمى – اللتش الأوربي – وهي سمكة نهرية (تعيش بالأنهار) ترقد بكسل عادة في وحول الحقول، ولكنها لا تلبث أن تندفع كالسهم بسرعة لدى إحساسها بحدوث هزة أرضية وقرب حدوث الزلازل، وفي الهند علماء الزلازل يراقبون هذه السمكة لأنها تنذر بالزلازل.
( الخفافيش عاشقة الظلام)
88 – تعيش الخفافيش في الكهوف المظلمة دون أن تصطدم بشيء، وذلك بواسطة زعيق مستمر بطبقات صوتية عالية التردد، يجعل سماعها متعذراً على الأذن البشرية وتخترق هذه الأصوات الهواء أمام الخفاش، فيسمع الأصداء التي تعكسها الجدران والحواجز والأشجار وسائر الأشياء التي تعترض طريقة، فيغير فوراً من اتجاه طيرانه إلى أماكن لأصداء فيها.
( فراشــة الـ 88 )
89 – هذا النوع من الفراشات معروف باسم فراشة الـ (88) ويظهر دائماً على جناحي الفراشة رقم (88) بالعدد العربي.
( سبحان الله تعالى )
90 – 1 – من الغريب أن الأسد المخطط ويعرف بالأسد الهندي أو الببر ومن العجيب أن أنثاه تلد صغارها باللون الأبيض وهذا يندر وجوده كما يندر وجود الفيل الأبيض.
2 – يتكون سنام الجمل من أنواع مختلفة من المواد الدهنية وهي للجمل بمثابة (الخزان) الذي يختزن فيه الطعام ليتغذى به، إذا أعوزه الغذاء. ويستطيع الجمل أن يعيش على سنامه زمناً طويلاً بغير حاجة إلى أي غذاء آخر.

( عــين البومــة)
91 – عين البومة لا تتحرك على الإطلاق، فإنها ثابتة في محاجرها بعضلات قوية. لكنها تعوض هذا النقص بتحريك رأسها في كل ناحية.
( سمك أبو الشص)
92 – تعيش في الأعماق البحرية ذو رأس ضخم مسطح وفم عريض، وعلى رأسه شبه طُعم يغري به صغار الأسماك. ومن فمه المفتوح يشع ضوء يغري به الأسماك فتعمد إلى دخوله فيتغذى بها.
( تنفس الضفادع)
93 – لا تقوى الضفدع على التنفس وفمها مفتوح ولهذا فإنك إذا فتحت فمها بالقوة ماتت مختنقة.
( منقار الببغاء )
94 – تستطيع الببغاء تحريك منقارها الأعلى والأسفل، أما بقية الطيور فإنها لا تحرك غير منقار واحد.
( جسم الغزال )
95 – يقول بعض العلماء أن في جسم الغزال أمكنه أخرى للتنفس غير المنخرين، وقد جهز بهذه الأمكنة حتى لا يجهد تنفسه إذا أراد الفرار من مطارديه.
( الخنازير لا تعوم)
96- لا تقوى الخنازير على السباحة ( العوم) لأن أيديها الأمامية تقع متقاربة تحت أجسادها..
( عجائب )
97 – 1 – تبتلع الأسماك طعامها بسرعة وبغير مضغ، لأنها تفتح فمها وتغلقه باستمرار للتنفس، فإذا احتفظت بالطعام في فمها ماتت مختنقة.
2 – الأرنب لا تغمض عينيها على الإطلاق، وليس لعينيها جفون، ولها بدلاً منه غشاء لحمي رقيق يحجب العين عند نومه.
( الشجرة المسكن)
98 – في أواسط أفريقيا واستراليا ينمو شجر كبير الحجم، يقوم السكان بتجويفها في وسط جذعها، ولذا يتخذها الأهالي مسكناً لهم.
( حشرة العثاء)
99 – تبين أن حشرة (العثاء) تفسد من الثياب في جميع أنحاء العالم مالا يقل قيمته عن 300 مليون دولار في كل عام.
( دوار البحر)
100 – تقول المعلومات الواردة من المشتغلين في حقل علم البحار أن بعض أنواع الأسماك يصاب بدوار البحر أحياناً.
( من أين يستخرج العنبر)
101 – العنبر نتاج حيوان اسمه – القيطس – يُكثر من أكل حيوان آخر اسمه- الجيارة- وللجيارة أظافر حادة لا يستطيع القيطس هضمها فتخرج معدته وتتقيح، وينمو حول الجروح أنسجة وورم، ولهذا الورم، رائحة حسنة هي رائحة العنبر التي تعتبر من كنوز البحر التي تطرحها على الشاطئ.
(عجائب)
102 – 1 – تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها، بل تستطيع أن تمتص الماء من ورقة نشاف مبللة.
2 – الطيور التي تعشعش في مكان جعل الله بها غريزة الهجرة إليه ولو ابتعد فإنه يعود إلى عشه القديم.
3 – النحلة تجد خليتها مهما طمست الريح في هبوبها على الأعشاب والأشجار، كل ذلك دليل يرى.
4 – بعض الطيور تطير نحو ألف ميل فوق عرض البحار، ولكنها لا تضل طريقها.
( عيون المحــار )
103 – المحار العادي ، له عيون عدة تشبه عيوننا كثيراً، وهي تلمع، لأن كل عين منها لها عاكسات صغيرة لا تحصى، ويقال إنها تساعدها على رؤية الأشياء من اليمين إلى فوق وهذه العاكسات غير موجودة في العين البشرية.
( الحمام الزاجــل)
104 – الحمام الزاجل إذا تحير من جراء أصوات جديدة عليه في رحلة طويلة داخل قفص يحوم برهة ثم يقصد قدماً إلى موطنه دون أن يضل.






    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 12:48 pm